تسديد متعثرات سمه بالرياض – مكتب سداد متعثرات سمه للقطاع الحكومى

تسديد متعثرات سمه بالرياض
تسديد متعثرات سمه بالرياض

تسديد متعثرات سمه بالرياض

كلمة(سمة) أو (ساما) هي أختصار يشير إلى الشركة السعودية للمعلومات الإتمانية، وهي شركة سعودية مملوكة لعشر بنوك سعودية مسجلة بشكل رسمى على أرض المملكة، وتلك المنظمة تختص بوضع السياسات المحددة والمنظمة لعمليات القروض.

وقد قضت الشركة السعودية للمعلومات الإتمانية  قضت بعدة قواعد بشأن شراء المديونيات من البنوك و عملية تحويل القروض من بنك لبنك، وبالتالي فإن جملة (تسديد قروض سمة) تشير إلى عملية تسديد القروض متبعا إرشادات منظمة النقد العربي السعودي ذلك القواعد التي سنوضحها في هذا المقال.

سداد متعثرات سمة

قررت الشركة السعودية للمعلومات الإتمانية  ببعض القونين التي تنظم عملية سداد القروض حيث ألزمت المنظمة عملية شراء المديونيات، ومن بين ذلك القواعد المنظمة وأشهرها أنها ألزمت البنوك التي ترغب في شراء المديونيات وتحويلها من بنك لبنك بالدفع الفوري لمديونيات عن طريق الدفع المباشر من البنك الأول للبنك الثانى، وهذا يعنى إلغاء نظام الشيكات أو الوصولات التي تذكر بها أسماء العملاء بشكل واضح.

مكتب تسديد القروض

من المعروف أن مكاتب تسديد القروض  لديها وظيفة محددة وهي أن يقوم مكتب تسديد القروض بتسديد القرض عن العملاء المتعثرين في سداد القروض ، سواء كان هذا التعثر قد حدث في سداد قسطا واحدا أو حدث في تسديد عدة اقساط ،وبعد ذلك يقوم العميل بتسديد مبلغ القرض الذي قد دفعه المكتب عنه مشمولا بقيمة فائدة ربحية بسيطة يراعي فيها البنك الحالة المالية للعميل كما أن السداد على فترات ومدد زمنية أطول من ذلك التي يعطيها البنك.

شراء المديونيات وسداد متعثرات سمة

كما أشرنا سابقا أن الشركة السعودية للمعلومات الإتمانية قد نظمت عملية تسديد القروض، بل واستحدثت أيضا قواعد تخص رغبة البنوك في شراء مديونيا العملاء ونقل المديونية من بنك لآخر، حيث أن في كثير من الحالات قد يناسب البنك التاني ظروف العميل المادية أو يعطي تسهيلات معينة تخص العميل كمثلا أن يعطي البنك الثانى تسهيلات للموظفين الحكوميين لا يعطيها البنك الأول ويكون العميل المقترض موظفا حكوميا وبالتالي فإن نقل المديونية للبنك الثانى يكون من مصلحة العميل.

مكتب تسديد قروض متعثرات سمة

كما يقوم مكتب تسديد القروض بجدة بالدفع عن المتعثرين يقوم أيضا بشراء مديونيات بشكل كامل من البنوك وذلك بشكل يتفق مع القواعد المنظة لعمليات شراء المديونيات من قبل سمة، وهذه الشروط التي وضعتها منظمة النقد الدولي السعودى هي أن يتم تسديد القرض من المكتب للبنك مباشرة بشكل تام ومرة واحدة .

الأوراق المطلوبة لسداد متعثرات سمة : كشف حساب بنكى للعميل منصوص فيه على حالتة الإتمانية

أنواع القروض التي تغطيها متعثرات سمة

بتعدد أنواع القروض المختلفة التي تمنحها البنوك السعودية يقوم برنامج تسديد متعثرات سمة بشراء كافة المديونيات السعودية باختلاف أنواعها تبعا لأنواع القرض محل المديونية، سواء كان هذا القرض شخصيا أو استثماريا أو عقاريا، سواء كان هذا القرض بضمان مالي أو بدون ضمان.

ما النتائج المترتبة على تخلف العميل عن تسديد القرض؟

تترواح العقوبات المترتبة على تخلف العميل على سداد القرض من بين تقيد الحساب البنكى إلى تقيد بعض الخدمات الإتمانية في المستقبل و تصل للحجز على الممتلكات وقد تصل إلى السجن لا سمح الله.

ما أنواع البنوك التي يتعامل معها مكتب تسديد القروض في سداد متعثرات سمة؟

الشركة السعودية للمعلومات الإتمانية (سمة) هي شركة مملوكة لعشر بنوك سعوديين رسميين مسجلين، لكن القوانين التي وضعتها ذلك الشركة تشمل أغلب البنوك السعودية والمؤسسات التمويلية.

اتصل بنا 0558048884